كتابة خطاب التقديم

الآن وبعد ان انتهيت من كتابة سيرتك الذاتية ، يمكنك الآن التقدم للوظيفة التي تبحث عنها … او بالاصح اوشكت على ذلك ! لا ينقصك الا كتابة خطاب التقديم.

هذا الخطاب يعتبر عنصر اساسى لصاحب العمل حتى يكون لديه معلومات أخرى عنك بالإضافة إلى مهاراتك وتدريبك وخبراتك. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه على الفور: كيف تكتب خطاب التقديم؟. هذا هو دليلنا الصغير لمساعدتك في تطويره.

ما ضرورة خطاب التقديم  للحصول على وظيفة؟

هو العنصر الذي سيميزك عن المرشحين الآخرين. السيرة الذاتية رسمية وتتحدث عن دراستك وشهاداتك. بينما يمنحك خطاب التقديم الفرصة لإطلاق العنان لإبداعك والتحدث عن الأشياء التي تحفزك والطريقة التي تتخيل بها نفسك في المستقبل و من خلال القيام بذلك ، سيضمن توظيفك فى الحال.

صحيح أنك سوف تولي اهتماما لاداب الحديث لكن لا تنسَ أن يكون خطاب التقديم أقل رسمية وأكثر شخصية.اكتبه باستخدام صيغة الجمع وحاول ان تكون صيغة الحوار بسيطة . يجب عليك اظهار الاحترام ولكن فى نفس الوقت حاول ان تكون مسترخيا قدر الامكان.

لماذا يجب أن يرافق خطاب التقديم سيرتك الذاتية

لأن صاحب العمل يريد أن يتعرف عليك. إنه يريد أن يعرف المزيد عن ما يميزك كشخص. ونعم ، بقدر إيجاز المحتوى الذى سوف تكتبه فى الخطاب  ، سيتمكن صاحب العمل من خلاله الحصول على فكرة أفضل عنك.

لذلك انه من الضرورى أن تأخذ بنصايحنا وأن تطبقها عند كتابة هذة الرسالة التي تتيح لك الفرصة  ان تميز نفسك. تخيل للحظة أنك تكتب خطاب تقديم لشخص عزيز عليك: هل ستقوم بكتابته مثل أي خطاب آخر؟ اكيد لا.

الشركة التي تتطلب خدماتك تريد أن تعرف ما الذي يجعلك مميز او اكثر تأهيلا للوظيفة من المرشحين الاخرين و لا تنس أن السير الذاتية التي يتلقاها صاحب العمل متشابهة جدًا ، على الأقل من حيث الشكل والبنية و بالتالى خطاب التقديم هو وسيلة أخرى للتمييز.

كيفية كتابة خطاب تقديم فعال؟

من الطبيعي أن ترغب في التحدث عن نفسك. لإقناع شخص ما فإننا نميل إلى التحدث عن أنفسنا. ولكن ماذا يحدث عندما يكون لديك موعد والشخص الآخر يتحدث فقط عن نفسه؟ فانك ستشعر بالانزعاج.

صاحب العمل يعلم بطريقة او باخرى انك مميز و انك تستوفى سلسلة من متطلبات المنصب كما هو موضح فى سيرتك الذاتية الأصلية

عليك أن تنوه في خطاب التقديم المصاحب لسيرتك الذاتية لماذا اخترت هذه الشركة تحديدا لتقديم طلب التعيين ، ولماذا تريد العمل هناك ،اذكر العناصر التي دفعتك إلى الإعجاب بهذه الشركة. فكر في الأمر كفرصة لإظهار اهتمامك الحقيقي بالوظيفة والشركة. من الذي لا يرغب في تعيين موظفين مهتمين بشركتهم ؟ فكر في الأمر!

قم بتكييف ما تكتبه في خطاب التقديم الخاص بك إلى الشركة المعنية. يمكن تفسير نماذج خطابات التقديم العامة التي يتم استخدامها لأي وظيفة و يمكن تقديمها لاى شركة وغير شخصية (و لم يتم تعديلها لتناسب الوظيفة) من قبل المرشحين ، بشكل سلبي من اصحاب العمل. يمكنك استخدام نماذج خطابات التقديم العامة ، ولكن يجب ان تجعلها خاصة بك ، أي يجب تكييفها مع ملفك الشخصي والشركة والمنصب الذى تريد الحصول عليه.

في الواقع، فإن جميع الشركات ليست على حد سواء وليس لديهم جميعا نفس القيم. فعليك البحث والمراجعة والتعمق فيما يجعل هذه الشركة فريدة من نوعها ثم قم باعلامها.

بعد أن تكتب وتفكر فيما أشرنا إليه للتو ، فأنت بحاجة إلى تخصيص فقرة لتحديد ما يمكنك ان تقدمه للشركة وما  يجعلك مختلفًا.

إذا كنت لا تعرف ما تقوله عن نفسك (و يحدث هذا فى اغلب الاوقات، وعادةً ما يتعلق بمسألة الثقة بالنفس) ، فقم بعمل قائمة صغيرة تشمل الصفات المرغوبة للوظيفة وتحقق من تلك التي لديك. هل هذة الصفات متوفرة لديك؟ اذا اعطي مثالا على كل منها. 3 صفات ستكون أكثر من كافية ليكون لخطاب التقديم الخاص بالوظيفة التأثير الذي تريده.

بعض النصائح لكتابة خطاب التقديم

  • يدور خطاب التقديم الاحترافي حول محورين رئيسيين. عليك أن تتحدث عن الصفات التي تراها في الشركة التي تتقدم بطلب للحصول على الوظيفة لديها و الصفات الخاصة بك.
  • يجب ألا يبدو خطاب التقديم بمثابة شهادة طويلة ومملة. لذلك ابحث عن التوازن بين الشكلية و المجاملة
  • ولكن تجنب المصطلحات المعقدة أو الكليشيهات.
  • انتبه بشكل خاص إلى الإملاء في خطاب التقديم الخاص بك.
  • تجنب تدبيس خطاب التقديم إلى السيرة الذاتية. بهذه الطريقة ، سوف تسهل على الشخص قراءته.
  • قم بكتابة النص الرئيسي على ثلاث فقرات على الأكثر. ولاداعى لذكر ان عمليات الحذف والتنقيحات لا تحدث في هذا النوع من المستندات.
how-write-cover-letter

أنواع خطاب التقديم

خطاب تقديم ردا على عرض عمل

هذا النوع من خطاب التقديم هوالذى تكتبه عندما تريد الرد على عرض عمل محدد. هذا الخطاب يعتبر “تفاعلي” ، لأنك تعده فقط بعد الاطلاع على عرض العمل. يجب أن يكون الخطاب محددًا جدًا لأنك تعرف الى من هو موجه.

إذا كنت لا تعرف ما يكفي عن أساسيات الشركة التي ستتلقى الخطاب ، خذ الوقت الكافي لاستكشاف و فهم الثقافة التنظيمية و طبيعة العمل الخاصة بالشركة.

خطاب تقديم لوظيفة تلقائية

هذا الخطاب هو نوع مختلف عن الخطاب السابق لأنه “استباقي”. ليس من الضروري أن يكون هناك عرض عمل لإرساله.

احيانا تريد عرض خدماتك وتقديم سيرتك الذاتية ، دون أن يتم طلب ذلك منك. في هذه الحالة ، يعتبر خطاب التقديم أمرًا حيويًا لأنه يمكنك من التعبير عن رغبتك الكاملة في أن تكون جزءًا من هذه الشركة.

قد تكون النتيجة أن الشركة المعنية تقيم بشكل إيجابي حقيقة أن شخصًا ما يريد العمل داخلها

العيب الرئيسي في خطاب التقديم  التلقائي هو أنه إذا كنت ترغب في إرساله إلى شركات مختلفة ، فسوف تقضي الكثير من الوقت في تكييف خطابك لكل منها. يمكنك بعد ذلك الوقوع في خطأ كتابة خطاب تقديم عام ، وبالتالي يكون لديك فرصة أقل لنيل الوظيفة..

لمن يتم توجيه خطاب التقديم؟

يجب أن يوجه خطاب التقديم  إلى شخص معين. ، عادة يكون مدير الموارد البشرية. هذه المعلومات غير متوفرة دائمًا ؛ في هذه الحالة ، ينبغي توجيهها إلى الشركة من خلال ذكرها بالاسم.

كتوصية أخيرة ، تجنب كتابة الصيغ العامة من النوع “لمن يعنيه الامر” ، يجب أن تكون خطابات التقديم أكثر أصالة وتخصيصا.

5 - 5