سيرة ذاتية بصيغة وورد (Word) أو PDF

تعتبر السيرة الذاتية بصيغة وورد Word من أكثر الصيغ المستعملة في يومنا هذا. ذلك يعود إلى سهولة إنشائها إضافة إلى أن معظم الناس يجيدون استخدام هذا التطبيق. مع ذلك، فإنه ربما ما نعيه بدرجة أقل، يتمثل في أن الحصول علىسيرة ذاتية بصيغة PDF يتضمن أيضاً العديد من المزايا.

إذاً، سيرة ذاتية بصيغة Word أو سيرة ذاتية بصيغة PDF ؟ تحت أي صيغة يجدر بي إرسال سيرتي الذاتية؟

نأمل بأن يتيح لك هذا المقال فهما أفضل لأهمية إنشاء السيرة الذاتية على شاكلة PDF.

حجم السيرة الذاتية، نقطة هامة/ أساسية عند الإرسال

تمثل سيرة ذاتية بصيغة وورد Word ضعف حجم سيرة ذاتية بصيغة PDF. لذا، فإن إرسال سيرة ذاتية بواسطة البريد الالكتروني أو تحميل هذه السيرة على موقع على شبكة الانترنت سيكون أكثر تعقيدا بالنسبة لسيرة ذاتية بصيغة وورد (Word). من جهة أخرى، سيكون حجم سيرة ذاتية بصيغة PDF أقل بكثير و أبسط فالإرسال.

في جميع الحالات، يجب ألا يتجاوز أبداً حجم سيرتك الذاتية ١ ميجابايت 1.Mo. إليك خدعة بسيطة، فكر في تحسين جودة و حجم صورتك للتقليص من حجم ملفك.

-> مزايا سيرة ذاتية بصيغة PDF

مدى تطابق Word / PDF

إذا كنت تخطط لإرسال سيرتك الذاتية لعدة مشغلين يستخدمون جهاز حاسوب شخصي أو جهاز Mac، يتوجب عندئذٍ أن تكون سيرتك الذاتية قابلة للفتح و القراءة دون إشكال، و ذلك بغض النظر عن العلامة التجارية  الخاصة بجهاز الكمبيوتر.

أنت تعلم بالتأكيد أن هناك العديد من الإصدارات المختلفة لتطبيق Word مثل doc. (صيغ Word ٩٧/٢٠٠٣) و  docx. (صيغة Word الحالية).

أما فيما يتعلق بصيغة  PDF، فإنها لا تطرح إشكالا بهذا الخصوص. في الواقع، سيرتك الذاتية بصيغة PDF يمكن فتحها بسهولة بواسطة جهاز Mac أو على أي جهاز حاسوب آخر. ستكون هذه الأخيرة متطابقة مع كل الإصدارات المستخدمة من قبل أجهزة الكومبيوتر. ما لا قد يكون بالضرورة الحال بالنسبة لسيرة ذاتية doc بصيغة Word.

-> مزايا سيرة ذاتية بصيغة PDF

الأمان

ميزة السيرة الذاتية بصيغة PDF تتمثل في عدم إمكانية خرقها. من ناحية أخرى، يمكن لشخص آخر التعديل و التسجيل مجدداً لنموذج مجاني من سيرة ذاتية بصيغة Word. بالتالي، يتوجب الانتباه إلى المفاجآت غير السارة…

-> مزايا سيرة ذاتية بصيغة PDF

شعبية سيرة ذاتية بصيغة Word أو PDF بين القائمين بالانتداب

على الرغم من مزايا صيغة  PDF، لا يزال القائمون بالانتداب متعودين على قبول سير ذاتية بصيغة Word. صيغة Word هذه تبقى موضع استحسان و إتقان من قبل القائمين بالانتداب.

-> مزايا سيرة ذاتية بصيغة Word

قراءة السير الذاتية في الأنظمة المعلوماتية

تطلب بعض الشركات من المرشحين تنزيل سيرهم الذاتية عبر مواقعهم الالكترونية. في مثل هذه الحالات، تطلب هذه الشركات بشكل عام سيرة ذاتية بصيغة Word و ليس PDF. في الواقع، يمكن لنظام الحاسوب قراءة محتويات وثيقة Word بسهولة أكبر، و ذلك على عكس وثيقة PDF.

-> مزايا سيرة ذاتية بصيغة Word

النتيجة: سيرة ذاتية بصيغة PDF ٣ – سيرة ذاتية بصيغة Word ٢

بالتالي، نعتقد أن PDF يمثل أفضل صيغة بالنسبة للسيرة الذاتية. و مع ذلك، لا تزال العديد من شركات التوظيف غير مستعدة لسيرة ذاتية بصيغة PDF و تفضل سيرة ذاتية بصيغةWord. لذلك ننصحك بان تقوم بإنشاء سيرة ذاتية بكلتا الصيغتين. بهذه الطريقة، يمكنك إرسال نسختين من السيرة الذاتية عبر البريد الالكتروني، لتمكينهم من الاختيار وفقاً لميولاتهم. هذه الخطوة لن تبرز فقط أنك مرشح جيد، بل كذلك أنك شخص محترف. مما يمثل نقطة إيجابية لصالحك!

لا تنسى أن برنامج مايكروسوفت وورد _ Microsoft Word يسمح لك بتسجيل سيرتك الذاتية تحت صيغ Word مختلفة. من الأفضل اختيار صيغ Word ٩٧/٢٠٠٣ و PDF. بهذه الطريقة، لن يواجه ملفك أي مشكل فالتطابق.

استخدم نماذجنا للسير الذاتية الجاهزة للتنزيل بصيغة Word.

29 - 4.1