10 أسئلة متداولة خلال مقابلة العمل بالاضافة الى الاجوبة التموذجية

يقدم لك مثال المقابلة الموجود أدناه الأسئلة العشرة الأكثر شيوعًا أثناء مقابلة العمل. هذا المثال مناسب جدا لتحضير نفسك لهذه اللحظة الحاسمة.

الشركات اطلعت مسبقا وتعرفت على سيرتك الذاتية. فعندما يتصلون بك لإجراء مقابلة عمل ، انهم يفعلون ذلك ليتعرفوا عليك بشكل أفضل سواء على المستوى المهني والشخصي. هدفهم: معرفة ما إذا كنت المرشح المثالي لشغل هذا المنصب.

سيقوم صاحب العمل بفعل كل ما هو ضروري لتحقيق أقصى استفادة من مقابلة العمل ، ليسأل عن الجوانب الهامة في حياتك ، تدريبك ، وموقفك وقدراتك ، من بين أمور أخرى. لن يتم طرح الأسئلة بشكل عشوائي. جميع إدارات الموارد البشرية عادة ما يكون لديها مجموعة من الأسئلة الاستقصائية الخاصة بكل وظيفة او منصب.لديهم أيضا مجموعة من اسئلة الخدعة لاختبار المرشحين.

أسئلة وأجوبة لمقابلة العمل

1-  اخبرنا عن نفسك وعن تجاربك؟

هذا سؤال أساسي في اى مقابلة عمل و يمكن ان يطرح بأشكال مختلفة مثل “أخبرني من أنت” ، “أعطني المزيد من التفاصيل حول تجربتك” ، “إذا لم تكن أنت، كيف ستقدم نفسك؟ قل لي ماذا تفعل؟ “. هذا هو الوقت المثالي لكى تقول بحرية كيف ترى نفسك وتذكر العناصر التي تعرفك كشخص وكمحترف.

حاول ان لا تبالغ فى مدح نفسك او فى التقليل من شأن نفسك لكى لاتبدو متعجرف ، لأن المبالغة فى مقابلات العمل غير مرغوبة.حاول ان توازن بين الاثنين واستفد من هذا السؤال خلال المقابلة لتوضح مدى جودتك وما الذي تريد أن تفعله وما الخبرات المهنية والشخصية التي حصلت عليها. لا تتردد في ذكر كل شيء يمكن أن يصفك كمحترف.

ننصحك بالبدء في الإجابة على هذا السؤال بترتيب الاحداث من الاقدم الى الاحدث ، بدءًا من اسمك واستشهاد بكل من الخبرات والامور المستفادة مع مرور الوقت.مما سيمكن صاحب العمل من متابعة مسيرتك بشكل أفضل.

لا تنس أن تضيف معلومات عن ما تريد، ما تعلمته وما كنت ترغب في معرفتة لأن هذه هي النقاط التي قد تثير اهنمام صاحب العمل.

2. ماذا تعرف عن شركتنا؟

في عالم مثل عالمنا ، من المؤكد انك اجريت بعض الأبحاث حول الشركة التي تتقدم لها.

لكسب اهتمام صاحب العمل أثناء المقابلة ، من المهم معرفة تفاصيل مهمة عن الشركة التي تتطلع الى العمل فيها.

ابحث عن معلومات على شبكة الإنترنت حول الأنشطة التي تنفذها الشركة وقم بمناقشة بعض البيانات المهمة التي تعكس اهتمامك بالشركة.

3. لماذا تريد هذه الوظيفة؟

من المؤكد ان ضرورة الحصول على راتب أو ان مكانة الشركة يمكن أن تحفزك على الذهاب إلى المقابلة ،و لكن بالاضافة الى ما سبق قم بعرض بعض التفاصيل الإضافية التي تدفعك لشغل هذه الوظيفةز هل لدى الشركة فروع في دول أخرى وفرصة السفر تجذبك ؟هل تتوافق مع قيم الشركة؟ هل ديناميتها في التواصل تحفزك؟ الأساليب المستخدمة في الهندسة تبدو لك جديرة بالاهتمام؟. قم بشرح ذلك.

الجوانب التي يتم تقييمها خلال مقابلة العمل متعددة ، لذلك عليك الاستفادة من هذه الأسئلة لإظهار اهتمامك ومعرفتك بالشركة. تبحث معظم الشركات عن أشخاص يرغبون في مواجهة التحديات التي تجعلهم يشعرون بانهم حققوا ذاتهم. وبالتالي ، فإن الشركة ستفوز.

4. لماذا يجب أن نثق بك لهذا المنصب وليس اى مرشح آخر؟

هذا  سؤال الخدعة النموذجي الذى يطرح أثناء مقابلة التوظيف. تذكر العرض الذي تقدمت اليه وقم بربط نقاط قوتك بالعرض المعني.

إذا كانت الشركة تبحث عن مدير ، فقم بعرض القدرات والمهارات و / أو القيم التي تحددك ، وقد تكون ضرورية لشغل هذا المنصب.

أجب بمنتهى الشفافية والثقة بالنفس وفكر في نفسك فقط. سيكون هذا موضع تقدير خاص من قبل الشخص الذي يجعلك تجتاز مقابلة العمل.

الصفات والعيوب

يمكن أيضًا اعتبار مسألة الصفات والعيوب أثناء مقابلة العمل بمثابة سؤال خدعة ،فمن المهم أن تكون مستعدًا للإجابة على هذا السؤال.

5. ما هي صفاتك أو نقاط قوتك؟

انتهزهذة الفرصة للتحدث عما يجعلك مميزًا ويحددك. هل انت عاطفي؟ هل تجيد لغة اخرى ؟حتى إذا كانت هذه المعلومات مذكورة في سيرتك الذاتية ، يمكنك تطوير هذه النقاط بدون تعالى.

6. ما هي عيوبك أو نقاط ضعفك؟

هذا النوع من الأسئلة تقريبا ثابت فى اى مقابلة عمل ويمثل فرصة ذهبية لإثبات صدقك الكامل

ليس من السهل دائمًا التفكيرفى الذات و اظهار نقاط ضعفك ، لكن إجابتك على هذا السؤال يمكن أن تكون حاسمة بالنسبة لنيل الوظيف او لا.

تخيل انك شخصية مثالية و تسعى الى الكمال دائما. حاول الرد عن طريق الإشارة إلى الفائدة المستمدة من تلك الصفة. فما يعتبره كثير من الناس كعيب للدقة المفرطة، يخدمك انت لتحقيق نتائج أفضل في عملك.

باتباع هذة الطريقة يمكنك تحويل العيب إلى ميزة. إذا لم تكن مختصًا اومتمكن في مجال معين ، فقم بالإجابة بصدق عن رغبتك في التعلم وأنك تقبل بتواضع أن يعلمك الآخرون ما ينقصك.

تحذير: إذا كان عيبك هو عدم الالتزام بالمواعيد ، فلا يمكن تحويل ذلك الى ميزة.

اذا اختار جيدا عيوبك التى تريد  تسليط الضوء عليها.

أفضل ١٠ اسئلة عند مقابلة العمل + اجوبتها

7. هل تحب العمل ضمن الفريق ؟

هذا سؤال مغلق يكاد يكون من المستحيل الإجابة عليه بالكذب. الجواب يجب ان يكون “نعم” أو “لا”. لذا ، إذا كنت لا تحب العمل مع أشخاص آخرين ، فكن صريحا.

عند الاجابة يجب عليك تقييم عواقب إجابتك و فكر جيدًا فيما يلي: إذا كنت لا تحبذ العمل في فريق ، فستكون استمراريتك في هذا العمل محدودة.

ومع ذلك ، هناك أوقات تكون فيها فرص العمل ضئيلة وتنشأ الحاجة. في هذه الحالة ، كن متفتحًا. يمكنك أن تقول أنك لا تحب دائمًا العمل مع أشخاص آخرين ، ولكن هناك مواقف يمكنك فيها العمل ضمن فريق دون ادنى مشكلة

8. لماذا ظللت عاطلا عن العمل لفترة طويلة؟

حاول اعادة صياغه جملة كونك عاطل عن العمل ، بحيث تؤثر بشكل ايجابى على الانطباع او التصور الذى كونه صاحب العمل عنك

مثلا، إذا كنت قد أجريت عدة مقابلات ولم تقتنع بأي منها ، فاذكر أنك كنت تنتظر عرضًا يحفزك ويتوافق مع قيمك وصفاتك..

و إذا لم تكن محظوظًا ولم تتصل بك أي شركة نظرًا لأن عروض الوظائف محدودة ، فيمكنك ذكر انك بحثت كثيرا عن فرص عمل و لكن كان من الصعب ايجاد وظيفة فى مجال تخصصك ومع ذلك ، استخدم هذا للإشارة إلى أنه بينما كنت تبحث عن وظيفة ، فقد كنت تسعى الى تحسين مهاراتك من خلال القراءة ، أوالتدريب ،أو القيام بأي نشاط آخر كان له التأثير على تطوير نفسك.

إذا كنت تتحدث بصدق و تناسق ، فستكون كلماتك موضع تقدير.

9. لماذا تريد تغيير وظيفتك الحالية ؟

هذا السؤال يكون من الصعب الاجابة عليه احيانا ، ولكن يجب أن تكون اجابتك مناسبة. عندما تتحدث عن وظيفتك الحالية يجب ان تتحدث بكل ولاء و احترام ، وذلك يعطى ايحاء للشركة أو القادة انك ستكن لهم نفس الولاء و التقدير اذا عملت معهم .

يمكنك ان توضح أنك تبحث عن تحديات مهنية جديدة ، تطور شخصى ، ومهمة جديدة ، او تطور مهني ، ولكن لا تذكر أبدًا أشياء سيئة عن الشركة التي عملت بها أو لا تزال تعمل بها .

فى حال قبولك عرض عمل مؤخرا  ولم تكن راضيًا عن اختيارك (سواء كنت غير مهتم بالمهمة الموكلة إليك أولا تتفق مع الفريق أو مناخ العمل لا يعجبك) ، فهذا لا يهم نحن بشر وغالبا ما نكون مخطئين في خياراتنا. كما يقولون ، “لتعرف عليك أن تجرب“.لذا تحمل مسؤلية قرارك  وأثبت رغبتك في العثور على وظيفة تتوافق أكثر مع ما تبحث عنه.

10. كم تريد ان تجنى من المال؟

الجميع يريدون كسب أكبر قدر ممكن من المال ، ولكن ، دعنا نكون صادقين ، فمن غير المرجح أن يكون هذا هو الحال فى هذة الوظيفة.

حاول أن تعرف ما هي الرواتب المتداولة في الشركات الأخرى لشغل وظيفة مماثلة لتلك التي تتقدم لها واطلب رقم متوسط. إذا كنت في وظيفة حديثة أو كنت لا تزال تعمل في وظيفتك الاولى ، فاستخدم راتبك كمرجع و اطلب رقم أعلى قليلاً. لا يوجد مخاطرة فى السؤال

هذا مثال نموذجى لمقابلة العمل.كل ما عليك هو ان تدرب بفسك على الإجابة عن هذه الأسئلة العشرة التي تظهر بانتظام في مقابلات العمل لتنجح في الحصول على الوظيفة التي تهمك. لا تنس أن الاستعداد لمقابلة العمل أمر حاسم للنجاح.

5 - 5