كيفية كتابة السيرة الذاتية؟

يقال دائما ان الانطباع الأول الذي يهم و هذا التعبير منطقي في حالة السيرة الذاتية. ولكن كتابة سيرة ذاتية جيدة ليست بهذه السهولة.

تعد المنافسة في سوق العمل صعبة للغاية. فكل مرشح يريد الحصول على الوظيفة و سيبذل قصارى جهده لإظهار أفضل ما لديه في سيرته الذاتية. تعد كتابة السيرة الذاتية التي تميزك عن المرشحين الآخرين أمرًا بالغ الأهمية.

إذا كنت لا تعرف كيفية كتابة سيرة ذاتية ، فتعرف على العناصر الاساسية لتتمكن من كتابة سيرة ذاتية جيدة

قبل كتابة سيرتك الذاتية

قبل البدء في كتابة سيرتك الذاتية ، من الجيد ان تطرح على نفسك بعض الأسئلة . فإن أسهل طريقة لكتابة سيرة ذاتية جيدة هي الاخذ فى الاعتبار احتياجات صاحب العمل المستقبلى.و للقيام بذلك عليك أن تتخيل الأسئلة المهمة بالنسبة للشركة ، وما هى صفات المرشح الذي تبحث عنه.

من أنت ؟

مع ان هذا السؤال قد يبدو واضحا ، الا أنك يجب ان تفكر فيه جيدا وأن تكون صريحا عند صياغة إجابتك. فكر في القيم التي تحددك وكيف يمكن أن تخدم أو تؤذي المنصب الذى تسعى اليه . قبل أن “تقدم نفسك للعمل ” من خلال كتابة سيرتك الذاتية ، من الجيد دائمًا أن تتذكر من أنت وما هى نقاط قوتك ونقاط ضعفك …

ما الذي يمكنك ان تضيفه إلى الشركة؟

استغرق بضع دقائق للتفكير فى نوع الموظف الذي تبحث عنه الشركة للوظيفة المعنية من حيث (الكفاءة ،الجودة ،الخبرة ،التعليم والشخصية …). كن على دراية بما يجعلك مميزًا للوظيفة وكيف يمكنك مساعدة الشركة التي تتطلب خدماتك. اظهر نفسك بصورة تجاوز مستوى تدريبك.

لا ننسى أن الكثير من الناس لديهم شهادات ومؤهلات مماثلة، ولكن الصفات، والقدرات والدوافع مختلفة.

تنظيم وهيكلة سيرتك الذاتية

التقنيات الحالية جعلت من السهل كتابة السيرالذاتية. إذا كنت غير واثق انك قادر على إعداد سيرتك الذاتية ، يمكنك تحميل أحد نماذج السير الذاتية الخاصة بنا وتخصيصها كما تشاء. كل واحد من هذة النماذج لديه هيكل رئيسي مختلف حتى تتمكن من عرض خبراتك و تدريبك بأفضل طريقة ممكنة.

نماذج السيرة الذاتية لدينا قابلة للتعديل مما يتيح لك امكانية تنظيم الاقسام بالترتيب الذي تراه الأنسب. ومع ذلك ، من المهم عدم استخدام الكثير من الإبداع عند تطويرها. إليك بعض النصائح الأساسية لكتابة سيرتك الذاتية.

معلومات للتواصل

قم بادخال اسمك الأول والثانى. من المحير دائما تحديد إذا كان من الأفضل الإشارة إلى تاريخ الميلاد أو العمر. من المؤكد أن ذكر العمر أكثر فاعلية لأنه يسهل على صاحب العمل او الشخص الذى يقوم باختيار السير الذاتية و يجنبه ضرورة حساب عدد السنوات التي انقضت منذ يوم ميلادك.

فيما يخص العنوان ، لا يوجد قاعدة بشأن هذا الموضوع. تخيل السيناريو التالي: أنك ذكرت فقط المدينة أوالمقاطعة التي تعيش فيها. الشركة التي ترغب فى التعاقد معك لا يمكنها الاتصال بك عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني. هل تظن انه أمر مبالغ فيه بعض الشيء؟ ربما ، ولكن من الأفضل ان تفكر في كل شيء. لذلك من الافضل ذكر عنوانك الكامل على سيرتك الذاتية.

لا تنس اضافة رقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني وملفك الشخصي على LinkedIn وصفحة الويب الخاصة بك إذا كان لديك واحدة. ستكون الشركات قادرة على تفقد مشاريعك.
قم بتحديد أيضًا مدى توفرك (من أي تاريخ تستطيع استلام الوظيفة) وتنقلاتك (بين الادارات ، الوطنية ، الدولية)

المهارات

في هذا القسم من السيرة الذاتية ، يجب أولاً الإشارة إلى المهارات المطلوبة من صاحب العمل. ابدأ بالمهارات والمعرفة المتعلقة بالوظيفة التي تريدها قبل اى مهارات اخرى

دراستك و تدريبك

اذكر على سيرتك الذاتية الدراسات التي أجريتها والمؤسسة أو الجامعة التي تابعت بها والسنة المقابلة لكل شهادة او تدريب

الخبرة السابقة

مرة أخرى ، لا تنسَ سياق السيرة الذاتية التي تكتبها و احرص على كتابة تلك الخبرات التي تثري رؤية صاحب العمل لك..قم بذكر اسم الشركة التي عملت بها وموقعها ومجال نشاطها وإذا كان لديك أشخاص تحت ادارتك. يمكن أن تساعدك هذه النقطة الأخيرة على تحسين ما تقدمه من خلال سيرتك الذاتية.

معلومات اضافية

اضف اللغات التي تجيدها ، والدورات التدريبية التى حصلت عليها في مجالات اخرى بعيدًا عن مجال تعليمك الأساسي.

لا ننسى أن هذه المعلومات يمكن أن تكون مفيدة جدا أثناء النظر في سيرتك الذاتية.

write-a-perfect-cv

مع أو بدون صورة؟

هذه هي المعضلة التى لا تنتهى عند كتابة السيرة الذاتية. نصيحتنا هي اضافة صورة على سيرتك الذاتية. لماذا؟ لأن اصحاب العمل أو مديري الموارد البشرية يرغبون في الحصول على صورة قريبة قدر الإمكان من الواقع. تجنب الصور التي تم التقاطها على الشاطئ أو في حانة مع الأصدقاء أو بالسيارة أو في أي موقف آخر بعيدًا عن الأجواء الغير جادة اختر صورة تم التقطها على يد مصور أو على خلفية محايدة قدر الإمكان.

أظهر من أنت وقم بارتداء الملابس ذات الألوان المحايدة وكن طبيعيًا قدر الإمكان. ستندهش من ما تستطيع ان تقوله صورة بسيطة عنك.

5 نصائح لكتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح

  1. لا تفصح عن العلامات التى حصلت عليها، ما لم يطلب صاحب العمل ذلك بالتحديد.
  2. قم باستخدام لغة واضحة وبسيطة. وإذا كنت ستستخدم كلمة غير معروفة ، فابحث عن مرادف لها واستبدلها.
  3. قم بالاشارة إلى الجوانب الأساسية التي جعلتك تتقدم لهذا المنصب. من المؤكد ان المال قضية مهمة ، لكن لا يمكن ذكره في السيرة الذاتية. سوف يتم مناقشته خلال مقابلة التقديم . يريد القارئ ان يعرف الدوافع الإضافية التي يمكن أن يكون لها تأثير على تطوير الشركة وتطويرك الشخصي.
  4. الاخطاء الاملائية ليست مقبولة فى السيرة الذاتية. كل شيء يتحدث عنك ، لذلك اولى اهتماما خاصا لهذا الجانب.
  5. حتى لو كان ذلك منطقيا ، لا تكذب. يمكن لبعض اصحاب العمل أو مديري الموارد البشرية اختبارك فى بعض المهارات التى اشرت إليها في سيرتك الذاتية. إذا لم تستطع إثبات ذلك ، فستتلاشى فرصك في الحصول على هذه الوظيفة.

اتبع هذه السلسلة من النصائح لكتابة سيرة ذاتية جيدة للقراءة وسوف تتقدم خطوة للامام نحو المنصب الذي تبحث عنه.

5 - 5