كيف تكتب السيرة الذاتية بدون خبرة مهنية؟

إنها حلقة مفرغة: “كيف سأكتسب الخبرة اذا لم يتم توظيفى من قبل؟ كيف تكتب السيرة الذاتية بدون خبرة سابقة؟ كيف يمكنني عرض ملفي الشخصي الاحترافي لأول مرة؟ “. ومن الواضح أنه عندما تكون قد انتهيت للتو من دراستك الجامعة ، فمن المستحيل أن تكون لديك خبرة ؟

دخول سوق العمل لأول مرة ليس بالأمر السهل. على الأقل بالنسبة لمعظم الشباب. معظم الوظائف الشاغرة تتطلب خبرة. وهو شىئ لا يتوفر عند الجميع. يسأل المرء نفسه “كيف تكتب السيرة الذاتية عندما لا تتوفر الخبرة السابقة“.

هذا الموضوع يمكن أن يكون محبطا، ولكن لا تفقد حماسك. اقرأ هذه المقالة حتى النهاية وتعرف على الأسرار التي تسمح لك كتابة سيرتك الذاتية دون خبرة مهنية فعالة ، وبالتالي تزيد من فرصك في الحصول على وظيفتك الأولى.

قم بتسليط الضوء على التدريب الذي حصلت عليه

التدريبات قيمة للغاية بالنسبة للسيرة الذاتية الأولى لشخص بدون خبرة. اذكرها جيدا ولكن تحقق من السياق الذي قمت فيه بهذة التدريبات.

كل الخبرة المهنية السابقة لها اهمية كبيرة ،ولكن الذى يشكل الفرق هى الطريقة الافضل لعرض هذة الخبرات.

نصيحة: من أجل تسهيل كتابة أول سيرة ذاتية لك، لا تتردد في استخدام أحد نماذجنا للسيرة الذاتية المجانية الجاهزة للتعبئة.

ابحث عن الخبرات المكتسبة من حياتك الشخصية

فكر في كل المعرفة التي اكتسبتها على مدار حياتك ، واكتبها على ورقة ، واختر تلك التي تتوافق مع متطلبات الشركة والتي يمكن استخدماها في سيرتك الذاتية

السفر فرصة عظيمة للتعلم بشكل غير رسمي. يُنصح باضافة هذا النوع من المعلومات فى سيرتك الذاتية. تُقدِّر معظم الشركات الأشخاص الذين يسافرون نظرًا لأن ذلك قد يعني أنك منفتح الذهن ومرن ومستعد لمواجهة التحديات.

بعض الدورات التدريبية أو الجوائز التي يتم الفوز بها بجهد تخبر الكثير عن شخصيتك: على سبيل المثال كونك بطل إقليمي لألعاب القوى يدل على أنك تدربت بقوة لتحقيق ذلك.و قد لا يكون له أي علاقة بالوظيفة اللتى تتقدم إليها، لكنه يثبت أنك قادر على العمل بجد لتحقيق أهدافك وهذا موضع تقدير.

إذا ذكرت إنك سافرت الى الخارج أو تعلمت لغة أخرى نتيجة تجربة شخصية ، فيجب أن يكون ذلك صحيح. قد يؤدي اختراع التجارب الى ترك انطباع سيئ عنك.

ضع في اعتبارك أن كل شيء تعرفه وتعلمته مهم ، ولكن ليس كل شيء مناسب لذكره فى سيرتك الذاتية. قم باختيار ما تكتبه عن تجاربك الشخصية. ضع في اعتبارك أنه سيكون هناك العديد من المرشحين لشغل هذة الوظيفة ، وكون نص السيرة الذاتية طويل يشكل فرصًا أقل للقراءة مقارنة بنص اقصر

المهارات المكتسبة خلال حياتك الشخصية

اذا كنت مختصًا في مجال ما ، فيجب عليك اثبات أن مهاراتك في هذا المجال كافية. في بعض الأحيان الحصول على شهادة اودبلوم لا يعنى انك محترف . اليك بعض الأمثلة. ستيف جوبز وبيل جيتس ومارك زوكربيرج: لم يكمل أي منهم دراستهم الجامعية ، لكن هذا لم يمنعهم من إثبات قدرتهم.

إذا ذكرت معلومات حول مهارات لم تكتسب في مؤسسات أو غيرمثبتة بشهادة جامعية ، فيجب أن تعلم أنه قد يُطلب منك إثبات ذلك فكن مستعدا للاختبار

تأكد من الذكر في سيرتك الذاتية ذات الخبرة المحدودة او بدون خبرة، المهارات النى تميزك وذات مغزى. من الواضح أنه لا يمكن تعلم كل شيء في المدرسة الثانوية أو الجامعة ، ولكن يجب أن تتأكد من إتقان ما تفعله.

الاهتمامات ، قسم يحتاج الى تفصيل

تعد خبرتك القليلة عند التقدم لوظيفة ميزة لكونك مرنا بما يكفي للقيام بعمل لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بما تبحث عنه. ويعرف اصحاب العمل ذلك جيدًا.

خذ وقتك لتسأل نفسك عن اهتماماتك الرئيسية. قم بعمل قائمة مفصلة وحدد من بينها تلك الاهتمامات التى من شأنها ان تفتح لك الأبواب في الشركات التي سترسل اليها سيرتك الذاتية.

على سبيل المثال ، من المؤكد أن الشخص الذي يمارس رياضة تنافسية جماعية ، سيندمج جيدًا في العمل الجماعي وسيكون قادرا على تحمل الضغط.

إن الوظيفة التي تبحث عنها ليست دائما جزءا من تلك الوظائف التي تقدمها الشركة، ولكن الغالبية منهم تحفظ السير الذاتية فى الارشيف وفقا للصفات أواهتمامات المرشحين.
قد يكون هناك وظيفة شاغرة تتطلب خبرة أقل من خبرتك في قسم آخر وقد تكون اهتماماتك مناسبة للعمل في مجالات أخرى.

how-write-good-cv-without-experience

نصائح لكتابة سيرة ذاتية جيدة بدون خبرة سابقة

  • قد لا تتضمن سيرتك الذاتية الأولى خبرة كبيرة. ومع ذلك ، لا ينبغي أن يكون هذا عذرًا لمحاولة ملئها بمعلومات غير مهمة.
  • حافظ على البساطة وحاول تكييف نموذج السيرة الذاتية للشركة التي لديها الوظيفة الشاغرة
  • قم باختيار صورة ذات خلفية محايدة.
  • تجنب الصور على الشاطئ أو الصور العائلية، فهذه ليست الصور التي يريد صاحب العمل رؤيتها.
  • تأكد من أن نصوصك الكتابية خالية من الأخطاء الإملائية وأخطاء الصياغة. لا تنس أن الانطباع الأول مهم للغاية.
  • ارفق خطاب التقديم مع سيرتك الذاتية.
  • فكر في تطوير مهاراتك واهتماماتك.
  • حدد هدفًا واضحًا وتحدث عما يمكنك فعله. بالطبع ، عند الحاجة ، يمكنك أن تكون مرنًا وتقبل وظيفة مختلفة عن التى كنت تريدها ، ولكن عليك دائمًا أن تضع هدفك في الاعتبار. هذا النوع من النهج يحظى باعجاب شديد مع الشركات.
  • لا تتردد في قراءة مقالتنا لمعرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية.
  • ركز على العناصر التي تميزك كمحترف وليس على نقاط ضعفك. قد يرى مدير الموارد البشرية الذي يتلقى سيرتك الذاتية الخالية من الخبرات السابقة أشياء أخرى فيك ، مثل الدافع الخاص بك أو تركيزك على النتائج أو قدرتك على التكيف مع التغييرات.

نحن كائنات عاطفية. ميولك العاطفية وكيف ترى نفسك يمكن أن تؤثر في كيفية “تقديم نفسك و كتابة سيرتك الذاتية.

كل شخص لديه وظيفة ثابتة الان كانت لديه نفس تجربتك. كان عليهم أيضًا تقديم سيرة ذاتية دون العمل فى وظائف اخرى سابقا . ولكن عليك أن تبدأ من مكان ما وهذة هى فرصتك الآن. لذلك لا تضيع وقتا اكثر من ذلك وابدأ الآن في تطوير سيرتك الذاتية دون خبرة مهنية.

6 - 5