٣ أفكار لإنشاء سيرة ذاتية خلاقة وأصلية

من المهم معرفة كيفية التميز أثناء البحث عن وظيفة، خاصة إذا كنت تبحث عن عمل في قطاع مبدع. نظراً لكثرة الطلب و النقص في العروض، فإنه من الضروري إنشاء سيرة ذاتية أصلية و مبتكرة، و ذلك لجذب انتباه القائمين بالتوظيف.

1. أنشئ سيرة ذاتية أصلية من نوع التجارة الإلكترونية E-commerce

قد تبدو هذه الفكرة سخيفة لكنها سمحت لفيليب دوبوست، مدير منتجات ويب فرنسي، من أن يتحصل على نموذج سيرة ذاتية أصلي وأن يحصل على عمل مثير للاهتمام.

استوحى فيليب الأفكار لإنشاء سيرته الذاتية من موقع Amazon و قام بنشرها على الانترنت لزيادة معدل رؤية ملفه الشخصي. بعد أن قام بنشرها و تركها على مواقع الانترنت لعدة أسابيع، نجح بفضل فكرته في استقطاب عدد كبير من الشركات و الوصول إلى هدفه. في الواقع، اتصلت به أكثر من مائة شركة لعرض فرص مهنية جديدة عليه. إنشاء سيرة ذاتية أصلية مثل بالتالي مصدر ارتياح كبير له.

ظهرت سيرته الذاتية التي تميزت في نفس الوقت بالأصالة والإبداع، على شكل صفحة من متجر افتراضي، حيث يشير فيها إلى صفحته الشخصية. قام بتضمينها جملاً من قبيل : “وحدة فريدة متاحة”، “قم بالحجز مجاناً”، و ما إلى ذلك. كما أضاف أقساماً من قبيل “المنتجات” أين قام بالحديث مفصلاً عن دراساته و محاور اهتمامه، “تعاليق المستخدمين” أين قام بالإشارة إلى مرجعياته المهنية، أو كذلك “السلة” التي تسمح بإعادة توجيه الأشخاص المهتمين نحو شكل من أشكال الاتصال… فكرة مبتكرة و مدروسة بشكل جيد. هذا النوع من العروض مثالي للأشخاص الذين تكون صفحاتهم الشخصية لها علاقة بالتسويق، التسيير، الإدارة، الابتكار أو الاتصال. الأشخاص الذين يفضلون المجازفة و يفكرون بطريقة مختلفة.

حتى لو تهيأ لنا أن بعض الأفكار قد تبدو مجنونة، فمن المفيد تجربة أشياء جديدة. إذا لم نجرؤ على تحمل بعض المخاطر، فلن نعرف أبدا ما إذا كان من الممكن لفكرتنا أن تنجح أم لا. فالفرص المهنية غالبا ما تكون أينما لا نتوقع ذلك! في الوقت الحالي، يبحث المشغلون عن أشخاص مبدعين يتمتعون بحس مبادرة كبير. إنشاء سيرة ذاتية أصلية من الممكن أن يكون العنصر الأساسي الذي يفتقده ملفك لكي يصبح مثيراً للاهتمام.

2. سجل مقطع فيديو لتقديم سيرتك الذاتية

لا حاجة لأن تكون مخرج أفلام كبير لإنشاء سيرة ذاتية مختلفة. هذا النوع من العروض يتماشى مع كل ملفات التعريف وهو أصلي بالفعل.

إذا كنت جريء و تحب أن تعبر عن نفسك أمام الكاميرا، اختر إحداث سيرة ذاتية أصلية على شكل فيديو. إنه الحل المثالي حتى يتمكن القائمون بالانتداب من التعرف عليك بشكل أفضل، بالإضافة إلى أن ذلك يسمح لك بتقديم صورة تنم عن الإيمان والثقة فيما تفعله. نعلم كلنا أن التحدث أمام الكاميرا أو في مقاطع الفيديو عامة ليس بالأمر الهين. الجانب الإيجابي في هذا أنه بإمكانك إضافة تعديلات لمقطع الفيديو إذا أخطأت!

يمكن أن يكون إحداث سيرة ذاتية على شكل فيديو عملا طويلا، لكننا نعتقد أنه يستحق العناء. ويمكنك أيضا مشاركة الفيديو الأصلي الخاص بك على الشبكات الاجتماعية و على صفحات الشركات أملاً في أن يلفت انتباه جهات التوظيف.

إذا كنت متحفظا بعض الشيء لكنك تعلق أهمية على الإبداع، قم بإنشاء سيرة ذاتية أصلية على شكل فيديو صور متحركة. أنشأه مستخدما برامج الرسوم المتحركة أو من خلال التقاط صور تضفي لمسة شخصية على عرضك التقديمي.

الأهم من ذلك هو أن يكون هناك بعض التناسق بين طريقة تفكيرك و محتويات سيرتك الذاتية. كل العناصر التي تنشئها يجب أن تمثلك ويجب أن تشعر بأنها تعبر عنك.

3. أنشئ كتيب أو ملف أعمال لتقديم انجازاتك بطريقة مختلفة

إذا كنت تتساءل عن كيفية إنشاء سيرة ذاتية مختلفة بالنسبة لمصمم، مصور فوتوغرافي، فنان، رسام أو كذلك نحات، فإن فكرة إنشاء ملف أعمال رقمي تمثل الحل الأمثل لهذا النوع من الملفات الشخصية.

هناك العديد من المنصات التي ستسمح لك بإنشاء ملف أعمال عبر الإنترنت. ننصحك باللجوء إلى موقع Portfoliobox بالتحديد. إن استخدامه بسيط جدا وتصاميمه ناجحة جدا!

صمم ملف الأعمال هذا واستفد منه لتضمين سيرتك الذاتية في نهاية الملف. أدمجها في صفحة تتوافق مع تصميم الكتيب الخاص بك، أين ستقوم بتحديد ملف التعريف خاصتك وستعرض خبراتك  وقدراتك. بهذه الطريقة، سيكون بحوزة أصحاب الوظائف جميع المعلومات الضرورية لمعرفتك، لتقييم الملف المهني الخاص بك و الحكم على عملك.

في الختام، لا تتردد في تنزيل أحد نماذجنا المجانية للسير الذاتية بصيغة وورد Word.

5 - 5