نصائح لإنشاء سيرة ذاتية جيدة

إلى جانب تقديم نماذج من السير الذاتية قابلة للتنزيل، نقدم لك ١٠ نصائح سهلة الإتباع، و ذلك لمساعدتك في إنشاء وتحرير سيرة ذاتية جيدة. تجد أدناه ١٠ نصائح أساسية لإنشاء سيرة ذاتية جيدة :

تسليط الضوء على المهارات والخبرات

من المهم في السيرة الذاتية تسليط الضوء على المهارات و الخبرات الرئيسية.  إذا كانت لديك تجارب مهنية كثيرة ، حاول اختيار التجارب الأحدث و تلك التي ترتبط أكثر بالوظيفة المطلوبة. فكر في المهارات التي يبحث عنها المشغل في علاقة بتلك الوظيفة و حاول إدراجها بمختلف أقسام سيرتك الذاتية.

عليك أن تتذكر أن القائمين على التوظيف يتلقون مئات السير الذاتية. لن يستغرق الأمر سوى بضع دقائق لقراءة سيرتك. لذلك من المهم تسليط الضوء على المعلومات الرئيسية. كلما سهلت مهمة القائم على التوظيف، كلما كان ممتناً لذلك. من المهم أيضاً تكييف السيرة الذاتية حسب عرض الشغل.

الحصول على سيرة ذاتية مميزة

يجب أن تتميز سيرتك الذاتية عن غيرها من السير، و ذلك سواء في تصميمها أو كذلك في محتواها. للبدء بشكل جيد، فكر في استخدام أحد نماذج السير الذاتية المتوفرة على موقعنا.

إن امتلاك سيرة ذاتية أصلية يمكنك من جلب انتباه القائم بالانتداب و من تسليط الضوء على محتواها. أي سيرة ذاتية جيدة يجب أن تكون فريدة من نوعها و معبرة عن شخصية صاحبها.

إضافة روابط نحو المدونة الشخصية، رمز QR نحو مقطع فيديو أو نحو ملف شخصي من الممكن أن يميزك عن بقية المرشحين. بالتالي، فلا تتردد في استخدام سيرتك الذاتية بهدف إضافة هذه العناصر التي يمكن أن تحدث فرقاً.

سيرة ذاتية واحدة = صفحة واحدة

تنصص القاعدة العامة على أن السيرة الذاتية يجب أن تتألف من صفحة واحدة. في بعض الحالات الخاصة فقط، يمكن قبول سيرة ذاتية متكونة من صفحتين: عند تعدد التجارب المهنية، قطاع مهني معين، إلخ. إن كانت تجاربك المهنية محدودة العدد أو إذا ما كنت لا تزال طالباً فمن المستحسن أن لا تتجاوز سيرتك الذاتية الصفحة الواحدة.

إنشاء سيرة ذاتية على صفحة واحدة يجنبك من غمر القائم بالانتداب تحت سيل من المعلومات. كما سيلزمك ذلك أيضاً على حسن اختيار المعلومات التي ستدرجها ضمن سيرتك الذاتية، أي تلك التي ستمكنك من إبراز ملفك. ضع النقاط الأساسية في سيرتك الذاتية و أحتفظ بالتفاصيل لمقابلة العمل. اكتشف من خلال هذا المقال كيفية إنشاء سيرة ذاتية.

ذكر التجارب المهنية

اسم الشركة و حجمها، قطاع الأعمال، تاريخ ابتداء و انتهاء عقد العمل، المنصب، المهام المنجزة، النتائج المحققة، عدد الأشخاص تحت إشرافك، و ما إلى ذلك.

تحديد المشاريع و المهام المنجزة بالنسبة لكل منصب شغلته

بهذه الطريقة يمكن للقائم على الانتداب تكوين فكرة أوضح عن مجموع المهارات والمعارف التي استطعت تطبيقها خلال تجاربك المهنية الأخيرة. صف المهام الرئيسية المنجزة، فضلاً عن النتائج المحرزة. كن دقيقاً و موجزاً، احتفظ بالتفاصيل لمقابلة العمل.

كن صادقاً

من الممكن أن يكذب شخص في سيرته الذاتية، لكن سينتهي به المطاف عاجلاً أم آجلاً بأن يكشف أمره. فلتعلم أن كل ما تذكره في سيرتك الذاتية يمكن أن يكون محور أسئلة يطرحها عليك المسؤول عن التوظيف. مما سيوقعك في الآخر في الفخ الذي نصبته لنفسك. بالتالي، فأن تكون صادقاً يمثل أفضل نصيحة عند إنشاء السيرة الذاتية.

قبول النقد

لا تتردد في عرض سيرتك الذاتية على عدد من الأشخاص (الأصدقاء، الأقارب، الأسرة…)، و ذلك لتحصيل انتقاداتهم بهدف تحسين هذه الأخيرة.

نموذج سيرة ذاتية

تحديد مستوى المهارات

إن الإشارة إلى مستواك في اللغات (الإسبانية، الإنجليزية…)، الإعلامية (تطبيق وورد_Word، اكسل_Excel، فوتوشوب_Photoshop،… و ما إلى ذلك) سيسمح للقائم على التوظيف من تكوين رؤية أوضح حول مهاراتك. يمكن لهذه العناصر صنع الفرق مقارنة ببقية المرشحين.

طرق الاتصال

قم بتضمين كل بينات الاتصال بسيرتك الذاتية التي يمكن للمشغل من خلالها الاتصال بك. كلما تعددت كلما كان ذلك أفضل ( عنوان البريد الالكتروني، رقم الهاتف، حساب سكايب_Skype، حساب لنكدين_Linkedin…)

ترجمة سيرتك الذاتية

يحدث أن تطالب بعض الشركات بإرسال سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية (أو مترجمة للغات أخرى). أن يكون بحوزتك سيرة ذاتية سبق و أن قمت بترجمتها يسمح بالتالي باستباق هذه الطلبات و بإبراز حرفيتك أمام القائم بالإنتداب. امتلاك سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية موصى به بشدة في يومنا هذا.

يمكنك إبتداءا من الآن اختيار أحد نماذجنا للسير الذاتية القابلة للتحميل مجاناً.

13 - 4.7